اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو قضايا المرأة في مجاليّ التعليم والعمل

منور عدنان نجم

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات الشباب الجامعي الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة والتعرف إلى ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، الكلية، الحالة الاجتماعية، المستوى الدراسي، عمل الأم، ومكان السكن)، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت استبانة لقياس اتجاهات الشباب نحو تعليم المرأة مكون من(36) فقرة، واستبانه لقياس اتجاهاتهم نحو عمل المرأة مكونة من(58) فقرة. وقد تكونت عينة الدراسة من(1481) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الإسلامية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - كانت اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة إيجابية، ولكنها أكثر إيجابية نحو تعليمها، كما وبينت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين اتجاهات الشباب نحو تعليم المرأة واتجاهاتهم نحو عملها. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم المرأة تعزى لمتغير الكلية لصالح الكلية الأدبية. ولا توجد فروق في اتجاهاتهم نحو عملها تعزى لمتغير الكلية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة تعزى لمتغير عمل الأم لصالح المرأة العاملة و لمتغير المستوى لصالح المستوى الأول. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم وعمل المرأة تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية (متزوج، غير متزوج). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الشباب الفلسطيني نحو تعليم المرأة تعزى لمتغير السكن(الشمال، غزة، الوسطى، الجنوب) في الدرجة الكلية للمجالات لصالح محافظة الوسطى.

النص الكامل:

PDF