درجة التزام معلمي محافظة الزرقاء بالمعايير الوطنية للمعلم في مجال تقييم تعلم الطلبة
الملخص
الملخص : هدفت هذه الدراسة التعرف على درجة التزام معلمي محافظة الزرقاء بالمعايير الوطنية للمعلم في مجال تقييم تعلم الطلبة من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق في متوسطات تقديراتهم والتي يمكن عزوها لمتغيرات الدراسة(جنس المعلم، وعدد سنوات خدمته، والمؤهل العلمي)، وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي. ولتحقيق أغراض الدراسة، تم بناء استبانة مكونة من(45) فقرة تمثل مؤشرات على الالتزام بالمعايير الثمانية لمجال تقييم تعلم الطلبة من وجهة نظرهم، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي بلغت(404) معلماً ومعلمة في محافظة الزرقاء. وأظهرت النتائج ارتفاع تقديرات المعلمين لدرجة التزامهم بالمعايير، وأشارت النتائج المتعلقة بأثر الجنس إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح الإناث، أما بالنسبة لأثر عدد سنوات الخدمة فقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين ذوي الخدمة الأكثر من(10) سنوات، في حين لم يظهر أثر لمتغير المؤهل العلمي.