فلسفة كانت التربوية في المنظور التربوي الإسلامي - دراسة وصفية تحليلية مقارنة
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعريف بماهية فلسفة كانت التربوية في المنظور التربوي الإسلامي.استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عبر أداتي الاستقراء والاستنتاج للتعرف على أهم القيم التربوية والمبادئ والطرائق التعليمية التي دعت إليها فلسفة كانت التربوية ؛ومن ثم مقارنتها بنظرية التربية والتعليم في المنظور التربوي الإسلامي ؛وذلك بالاعتماد على منهج بحثي يقوم على التوثيق للأدلة الشرعية ومن ثم تحليلها لتحديد مبادئ التعلم وطرائق التعليم المعتمدة فيها و إظهار القيم التربوية المنبثقة عنها ؛ ومن ثم التعريف بأهم نقاط المشاكلة و التمايز فيما بين فلسفة كانت التربوية و الفكر التربوي الإسلامي. وخلصت الدراسة إلى وجود نقاط اختلاف جوهرية ونقاط تلاقٍ متعددة بين الفلسفة التربوية لكانت وفلسفة التربية الإسلامية؛ و أوصت الدراسة بالإفادة من منهج التأصيل الذي اعتمدته والعمل على تطويره بغية إنجاز دراسات توثق ثراء وسبق الفكر التربوي الإسلامي في إرساء مبادئ في التعلم وطرائق في التعليم تعددت أساليبها وتنوعت غاياتها وتسامت منظومة قيمها.