الفروق في الذكاء الانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم تبعاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية في عينة أردنية
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الأداء عن أبعاد الذكاء الانفعالي بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم وفقا لمتغيري الجنس والفئة العمرية، تكونت عينة الدراسة من (991) منهم (681) طلبة عاديون و (310) طالب وطالبة ذوي صعوبات التعلم للفئات العمرية التالية ( 7- 9، 10 – 12، 13 – 15، 16- 18)، تم استخدام مقياس بار- أون للذكاء الانفعالي: نسخة الشباب، أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات التعلم على جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية للمقياس لصالح العاديين باستثناء بُعد الكفاية الشخصية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق لتفاعل الجنس مع المجموعة، أما بالنسبة لمتغير الفئة العمرية فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الفئة العمرية وتفاعل المجموعة مع الفئة العمرية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، مقياس بار- أون للذكاء الانفعالي، الطلبة ذوو صعوبات التعلم.