مهارات التفكير المنتج المتضمنة في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بفلسطين
الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مدى تضمن محتوى كتاب العلوم الجديد 2018-2019م للصف الثامن الأساسي بفلسطين لمهارات التفكير المنتج واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي للمحتوى ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام بطاقة تحليل محتوى لقائمة مهارات التفكير المنتج وقد تضمنت خمسة مهارات للتفكير المنتج تكونت من ثلاثة مهارات للتفكير الإبداعي وهي (المرونة والطلاقة والأصالة ) و مهارتين للتفكير الناقد وهي ( التفسير والاستنتاج ) وقد اشتملت على 15مؤشراً ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن المرتبة الأولى هي مهارة التفسير بوزن نسبي 27.7% وأن المرتبة الثانية هي مهارة الاستنتاج بوزن نسبي 27.3% و أن المرتبة الثالثة هي مهارة الطلاقة بوزن نسبي 24.1% والمرتبة الرابعة هي مهارة المرونة بوزن نسبي 12.9% والمرتبة الأخيرة هي لمهارة الأصالة بوزن نسبي 8% .
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إثراء منهاج العلوم للصف الثامن الأساسي لمهارات التفكير المنتج . لاسيما المهارات قليلة التوافر كمهارة الأصالة .
وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إثراء منهاج العلوم للصف الثامن الأساسي لمهارات التفكير المنتج . لاسيما المهارات قليلة التوافر كمهارة الأصالة .
الكلمات المفتاحية
(مهارات ، تفكير منتج ، كتاب العلوم الجديد للصف الثامن الأساسي ) .
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.