مهارات التفكير الاستدلالي المتضمنة في محتوى موضوعات الهندسة للصفين السابع والثامن الأساسي بغزة

سامر محمد المقيد, أميرة فؤاد النحال

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات التفكير الاستدلالي المتضمنة في موضوعات الهندسة للصفين السابع والثامن الأساسي، وإلى معرفة مدى توافر هذه المهارات في محتوى موضوعات الهندسة، واشتملت عينة الدراسة على محتوى موضوعات الهندسة في كتب الرياضيات المقررة على الطلبة في العام 2018/2019م وتكونت من 4 وحدات دراسية متضمنة في أربع كتب مقررة موزعة على الفصلين الدراسيين. وقد استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي، وكذلك تم استخدام قائمة مهارات التفكير الاستدلالي من إعداد الباحثين وأداة تحليل المحتوى في ضوء القائمة المعدة وتضمنت أداة تحليل المحتوى على مهارتي الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنتاجي. وقد أتم الباحثين إجراءات الصدق والثبات للأداة. وقد توصلت الدراسة إلى أن: المهارات التي تعزز مهارات التفكير الاستدلالي تتوفر بشكل جيد في محتوى موضوعات الهندسة المستهدفة، وكذلك تتوزع بشكل مقبول، فقد حصلت مهارة الاستدلال الاستقرائي على نسبة (%74.33) من المجموع العام لمهارتي التفكير الاستدلالي، في حين حصلت مهارة الاستدلال الاستنتاجي على نسبة (25.66%). في تحليل موضوعات الهندسة المقررة لصفين السابع والثامن معاً.
في ضوء النتائج التي تمخضت عنها الدراسة، فإن الباحثين يوصيان بالتالي:
إثراء مناهج الرياضيات في فلسطين، بحيث يتم تعزيز مهارات التفكير الاستدلالي بشكل عام ومهارة الاستدلال الاستنتاجي بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية


التفكير الاستدلالي - محتوى موضوعات الهندسة – الاستدلال الاستقرائي – الاستدلال الاستنتاجي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.