الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين القاطنين في المنازل الداخلية وعلاقته بعدد من المتغيرات

أسمى عبد الحافظ الجعافرة , أحمد محمد بدح, بلال عادل الخطيب, عمر محمد الخرابشـة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الاحتراق النفسي عند الطلبة الجامعيين في الجامعات الحكومية والخاصة والقاطنين في المنازل الداخلية وعلاقة ذلك بكل من الجنس والمستوى الدراسي والتخصص والتحصيل الدراسي، تكونت عينة الدراسة من (329) طالباً وطالبة تم اختيارهم من (17) سكناً داخلياً، طبق عليهم مقياس الاحتراق النفسي المعد من قبل ماسلاك (Maslach) والمقنن للبيئة الأردنية، وتوصل الباحثون إلى عدد من النتائج وهي: ارتفاع مستوى الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين القاطنين في المنازل الداخلية ، وذلك ضمن الأبعاد الثلاث (الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور بالإنجاز) وذلك بدلالة واضحة إحصائياً. - هناك اختلافات واضحة دالة إحصائياً في أبعاد الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير الجنس، حيث تبين أن هناك ارتفاعاً في مستوى الاحتراق النفسي عند الذكور في بعدي الإجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر مقارنة بالإناث اللواتي حصلن على درجات مرتفعة في بعد نقص الشعور بالإنجاز. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير التخصص الأكاديمي. - هناك فروق واضحة دالة إحصائياً في أبعاد الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير المعدل التراكمي في بعدي الإجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر وذلك عند الطلبة ذوي المعدلات المتدنية، أما في مجال نقص الشعور بالإنجاز فإن الفروق لم تبلغ مستوى الدلالة الإحصائية. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد الاحتراق النفسي تبعاً لمتغير المستوى الدراسي. - هناك أثر للتفاعل بين متغيري: الجنس والتحصيل الدراسي في مجال الإجهاد الانفعالي، وتفاعل بين المستوى الدراسي والتحصيل في مجال تبلد المشاعر، وتفاعل بين الجنس والتحصيل في مجال نقص الشعور بالإنجاز. الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، المنازل الداخلية.

النص الكامل:

PDF