أثر استخدام منحى السياق الاجتماعي التاريخي في تدريس المفاهيم الكيميائية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن

عبدالله سالم الزعبي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى السياق الاجتماعي التاريخي في تدريس المفاهيم الكيميائية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن, وطبقت الدراسة على (47) طالباً في مدرسة أكاديمية السلط الثانوية في محافظة البلقاء، وزعوا عشوائياً على مجموعتين: تجريبية، وعدد أفرادها (23) طالباً، وضابطة، وعدد أفرادها (24) طالباً، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد مقياساً لمهارات التفكير فوق المعرفي مكون من (46) فقرة، وجرى أيضاً إعداد اختبار تحصيلي مكون من (32) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لاستخدام منحى السياق الاجتماعي التاريخي كمحور في تدريس المفاهيم الكيميائية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


منحى السياق الاجتماعي العلمي، المفاهيم الكيميائية، مهارات التفكير فوق المعرفي، التحصيل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.