درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات البحث الإجرائي في المدارس الأردنية من وجهة نظرهم

محمد زهران أبوعلي, محمد حسن الطراونة

الملخص


هدف البحث إلى تقصي درجة ممارسة معلمي العلوم في المدارس الأردنية لمهارات البحث الإجرائي من وجهة نظرهم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لتحقيق أهداف البحث. تكونت عينة البحث من (58) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في مدارس التعليم الأساسي الحكومية التي تتبع مديرية تربية وتعليم لواء ماركا في العاصمة الأردنية عمّان. ولتحقيق هدف البحث تمّ بناء استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على خمس مهارات هي: تحديد المشكلة، صياغة الفرضيات، وجمع البيانات، وتحليل البيانات، واستخلاص النتائج. بينت نتائج البحث أن درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات البحث الإجرائي جاءت متوسطة. كما بينت النتائج أن درجة ممارسة عينة البحث لمهارات البحث الإجرائي لا تختلف باختلاف جنس المعلم، في حين أن درجة ممارسة عينة البحث لتلك المهارات تختلف باختلاف المؤهل العلمي ولصالح حملة مؤهل البكالوريوس والدراسات العليا. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


معلمو العلوم، مهارات البحث الإجرائي، مرحلة التعليم الأساسي، المدارس الحكومية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.