فاعلية تدريس إستراتيجية دورة التعلم الخماسية (5ES) على تنمية مهارات التفكير في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن.
الملخص
هدفت هذه الدراسة تحديد فاعلية تدريس إستراتيجية دورة التعلم الخماسية (5ES) على تنمية مهارات التفكير في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن، حيث طبق اختبار مهارات التفكير وعدد فقراته (37) فقرة على عينة حجمها (60) طالباً في الصف الثامن الأساسي بمدارس عمان بالأردن، توزعوا عشوائياً على مجموعتين في كل مجموعة (30) طالباً، مجموعة تجريبية درست بإستراتيجية دورة التعلم الخماسية، ومجموعة ضابطة درست وفقاً للطريقة التقليدية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة في مهارات التفكير ككل، وفي كل مهارة فرعية من مهارت التفكير، لصالح المجموعة التجريبية، أوصت الدراسة بإستخدام إستراتيجية دورة التعلم الخماسية(5Es) في تدريس العلوم، وتدريب المعلمين حول كيفية تطبيقها لتنمية مهارات التفكير.
الكلمات المفتاحية
تدريس العلوم، دورة التعلم، مهارات التفكير، طلبة الصف الثامن الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.