درجة استخدام معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس طلبة الصف الثاني ثانوي أدبي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة استخدام معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس طلبة الصف الثاني ثانوي أدبي في الأردن من وجهة نظرهم، وقد طوّر الباحث أداة الدراسة وهي استبانة مكوّنة من (24) فقرة، تم التأكد من صدقها وثباتها. ومن ثم تم توزيعها على عينة عشوائية طبقية تكونت من(120) معلماً ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الكلية لاستخدام معلمي اللغة العربية للمفاهيم البلاغية في تدريس طلبة الصف الثاني ثانوي أدبي في الأردن من وجهة نظرهم كانت بدرجة متوسطة. كما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الجنس في جميع المجالات، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وصالح دراسات عليا. كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة حيث جاءت الفروق لصالح سنوات الخبرة في التدريس من 6 – أقل من 10 سنوات. وقد اختتم الباحث دراسته بمجموعة من التوصيات ومنها ضرورة عقد دورات وورش تدريبية لمعلمي الصفوف الثانوية الفرع الأدبي في المفاهيم البلاغية.
الكلمات المفتاحية
معلمي اللغة العربية، المفاهيم البلاغية، تدريس، طلبة الصف الثاني ثانوي أدبي.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.