مستوى تمثيل كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للأسس الفلسفية والنفسية للمنهاج

خليل عبد الرحمن الفيومي

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تمثيل كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للأسس الفلسفية والنفسية للمنهاج. وشمل مجتمع الدراسة وعينتها كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا، والتي تضم الصفوف: السابع، والثامن، والتاسع، والعاشر. وطور الباحث أداة تصنيفية لمعايير الأسس الفلسفية والنفسية، تكونت في صورتها النهائية وبعد التأكد من صدقها وثباتها من (48) معياراً" الأسس الفلسفية (26)، والأسس النفسية (22). واتخذت الدراسة من الجملة المفيدةٍ وحدة لتحليل المحتوى. وتوصلت إلى أن كتب اللغة العربية عينة الدراسة تضمنت (1412) تكراراً، مثلت الأسس الفلسفية منها (731) تكراراً، والنفسية (681)، وأن توزيع معايير الأسس الفلسفية والنفسية في كتب اللغة العربية عينة الدراسة لم يخضع لنظام معين يوازن ويربط بينها. الكلمات المفتاحية: كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا، الأسس الفلسفية والنفسية للمنهاج.

النص الكامل:

PDF