أثر توظيف الأغاني والأشعار الوطنية في تدريس التربية الوطنية والمدنية على ترسيخ القيم الوطنية لدى الطلبة

محمد عدنان عبيدات, هاني حتمل عبيدات حتمل عبيدات

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر توظيف الأغاني والأشعار الوطنية في تدريس التربية الوطنية والمدنية على ترسيخ القيم الوطنية لدى الطلبة، ولتحقيق هدف الدراسة تم إتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تم إعداد أداة الدراسة المكونة من مقياس للقيم الوطنية وتم التأكد من صدقه وثباته، وطبقت على عينة بلغت (66) طالبة، حيث تألفت المجموعة التجريبية من (33) طالبة والضابطة من (33) طالبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى إلى طريقة التدريس على مقياس القيم الوطنية ولصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى الباحثان بضرورة توظيف الأغاني كمدخل لتدريس التربية الوطنية والمدنية لإكساب القيم الوطنية.

الكلمات المفتاحية


الأغاني والأشعار الوطنية، التربية الوطنية والمدنية، القيم الوطنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.