احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية إلى مهارات استخدام المصادر الأصلية في تدريس التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن.

عودة عبد الجواد أبو سنينة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة للكشف عن احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية إلى مهارات استخدام المصادر الأصلية في تدريس التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن، ولتحقيق الهدف تم تطوير استبانة مكونة من (44) فقرة موزعة على سبعة مجالات: أما عينة الدراسة فتكونت من (103) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث في الأردن. وبينت نتائج الدراسة أن احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية الكلية كانت متوسطة وبنسبة مئوية (68%) بينما حصل مجال مهارات كشف الحقيقة التاريخية ومهارات كشف العلاقة بين السبب والنتيجة ومهارات تصنيف الأحداث التاريخية زمنيا ومكانياَ ومهارات إصدار الأحكام واتخاذ القرار كانت احتياجات عالية، بينما مجال مهارات استخدام المنهج البحث التاريخي في دراسة البحث التاريخي، ومهارات اختيار قراءة الوثيقة التاريخية، ومهارات البحث عن الدليل التاريخي كانت احتياجات معلمي الدراسات الاجتماعية متوسطة. كما أظهرت عدم وجود فروق تعزى للجنس، وخبرة المعلم ولأخذ المعلم دورة تدريبية كما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي للمعلم بين حملة البكالوريوس وبين البكالوريوس+دبلوم عال لصالح البكالوريوس+دبلوم عال. وكما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتخصص المعلم بين حملة تخصص تاريخ ومعلم مجال دراسات اجتماعية ولصالح تخصص تاريخ. و أوصت الدراسة عدم تكليف غير معلمي التاريخ بتدريس مادة التاريخ من تخصصات أخرى، وتشجيع معلمي الدراسات الاجتماعية ممن يحملون درجة البكالوريوس بدراسة دبلوم عالٍ، وعقد ورشات عمل لمعلمي التاريخ حول مهارات كشف الحقيقة التاريخية ومهارات كشف العلاقة بين السبب والنتيجة، ومهارات تصنيف الأحداث التاريخية زمنياً ومكانياً. الكلمات الدالة: احتياجات، معلمي الدراسات الاجتماعية، استخدام المصادر الأصلية، التاريخ، المرحلة الأساسية العليا، وكالة الغوث.

النص الكامل:

PDF