أثر استخدام الواقع المعزّز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية

ابتسام احمد الغامدي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الواقع المعزّز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت المنهج شبة التجريبي، وتمثلت الأداة في اختبار تحصيلي، تم تطبيقه على عينة من (60) طالبة بالصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين؛ تجريبية وعددها (30) طالبة درست بتقنية الواقع المعزّز، وضابطة وعددها (30) طالبة درست بالطريقة المعتادة. وباستخدام البرنامج(SPSS)؛ كشفت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستراتيجية الواقع المعزّز، في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات؛ حيث حصلت التجريبية في التحصيل ككل على متوسط عام (38.10)، أما مستويات المجال المعرفي فحصلت في التذكر على (11.43) وفي الفهم، (15.20) وفي التطبيق (11.47)، فيما حصلت الضابطة في التحصيل ككل؛ على متوسط(26.17)، وفي التذكر (8.40)، وفي الفهم (9.50)، وفي التطبيق (8.27)، وبينت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند (0.000)، أي أنها دالة إحصائياً عند مستوى أقل من (0.01 ≥ α)، ولصالح المجموعة التجريبية؛ التي درست بالواقع المعزّز. كما أن حجم الأثر حسب مربع إيتا (²η) قد تراوح ما بين (0.774- 0.947) ويعني أن حجم الأثر الناتج عن الواقع المعزّز (كبير) في التحصيل ككل وعند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق) لدى طالبات المرحلة المتوسطة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلمات لنشر الوعي بأهمية تطبيق تقنية الواقع المعزّز في تدريس الرياضيات بمنطقة الباحة وعموم المملكة والدول العربية.

الكلمات المفتاحية


تقنية الواقع المعزّز- التحصيل – الرياضيات – المرحلة المتوسطة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.