التكامل بين الحكمة والعلوم النظرية والتطبيقية "رؤيا مقترحة في التعليم الجامعي"

مجاهد مصطفى بهجت, عفاف عبد الغفور حميد, محمّد موسى كمارا

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى فتح بابٍ جديدٍ غير معهودٍ يحقّق فوائدَ كثيرةً في ساحة التّعليم والتّربية على المستوى الجامعيّ، وذلك لو تمَّت العناية الصّادقة بالقضيّة التي ركّز هذا البحث عليها، وكشف السُّبل النّاجحة إلى تحقيقها، وهي قضيّة تحقيق التّكامل بين الحكمة والعلوم النّظريّة والتّطبيقيّة التي تُدرَّس في الجامعات، وقد أوجز البحث تعريف الحكمة لغة واصطلاحاً، ثم درس الطّرق والأساليب التي ينبغي اتخاذها لتحقيق هذا التّكامُل، معتمداً في ذلك على مقابلاتٍ علميّةٍ ثرّةٍ جرتْ مع خبراءَ راسخين في مجال التّعليم والتّربية، عاملين في العديد من الجامعات المعتمدة داخل ماليزيا وخارجها، وقد بلغ تعدادهم 15 خبيراً، وقد عرضنا أفكارهم وآراءهم حول مسألة التّكامل، وقدّموا أجوبةً موضوعيّةً جديرةً بالاهتمام، وحرصَ البحث في الخاتمة على تقديم اقتراحٍ حول التّكامُل، مستخلصاً من تلك المقابلات جميعها، ويحاول هذا البحث إحداثَ تغييرٍ منهجيٍّ هادفٍ في منظومة التّعليم والمنهج المتعارف عليه في الجامعات، وهو جسر العبور نحو التّجديد في التّعليم والتّربية على منهجٍ رصينٍ يستمدُّ قوّته من الحكمة الرّاشدة.

الكلمات المفتاحية


الحكمة – التّكامل – أساليب التّعليم – موادّ الجامعة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.