آراء معلمي المدارس الاستكشافية في برنامج " نحو اتجاهات مدرسية جديدة " في محافظة العاصمة عمان
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة آراء معلمي المدارس الاستكشافية في برنامج " نحو اتجاهات مدرسية جديدة " في الأردن وعلاقة ذلك بمتغير الجنس والمرحلة التي يقوم المعلم بتدريسها والخبرة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة ، تم توزيع أداة الدراسة على أفراد العينة البالغ عددهم (269) معلماً، وقد تم تطوير استبانه مكونة من(20) فقرة ، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل المعلومات، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها : أن آراء معلمي المدارس الاستكشافية على مجالات الدراسة جاءت بدرجة مرتفعة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء المعلمين نحو البرنامج تعزى للجنس وللمرحلة والخبرة. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها تعميم تنفيذ مثل هذه البرامج التطويرية في المدارس عامة لتنمية العمل بروح الفريق، و تعزيز إدارة التغيير فيها . الكلمات الدالة :( المدارس الاستكشافية ، برامج التطوير التربوي ، إداري المدرسة ، معلم، برنامج "نحواتجاهات مدرسية جديدة"، آراء ).