واقع استخدام معلمي تقنية المعلومات في الحلقة الثانية (5-10) من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان للروبوت التعليمي

جمال بن محمد الخالدي, منصور أحمد الوريكات

الملخص


الملخص : تناولت الدراسة واقع استخدام معلمي تقنية المعلومات في الحلقة الثانية (5-10) من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان للروبوت التعليمي. حيث تم تطبيق الروبوت التعليمي في منهاج تقنية المعلومات للصف السادس والسابع الأساسي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم اختيار عيّنة عشوائية ممثلة من معلمي تقنية المعلومات بمدارس الحلقة الثانية الحكومية الذين يدرسون الروبوت التعليمي في مناطق محافظة مسقط، والباطنة شمال، والشرقية جنوب، والداخلية، وعيّنة عشوائيةّ ممثلة من معلمي تقنية المعلومات بمدارس الحلقة الثانية الخاصة بمحافظة مسقط الذين يدرسون الروبوت التعليمي. واستخدم الباحثان استبانة مكونة من ستة محاور، اشتملت على 60 فقرة. وقد خلصت الدراسة إلى أنّ استجابات المعلمين على محاور واقع استخدام الروبوت كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (2.67). وقد حصل محور التدريب والتأهيل على درجة تقدير قليلة، وبمتوسط حسابي بلغ (2.55). كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 05,0) بين متوسطات تقديرات أفراد العيّنة على محوري توفر الإمكانات اللازمة لعمل الروبوت التعليمي وتوظيف الروبوت التعليمي في مختبر الحاسوب، كلاهما لصالح الذكور. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (? ? 05,0) بين متوسطات تقديرات أفراد العيّنة على جميع المحاور كلها لصالح المدارس الخاصة ما عدا محور التدريب والتأهيل لصالح المدارس الحكومية. وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 05,0) تعزى لمتغير المنطقة التعليمية على جميع محاور الدراسة لصالح محافظة مسقط والباطنة شمال. كما أن أكثر الصعوبات حِدّة والتي تواجه المعلمين في استخدامهم للروبوت هي قلة الفرص المتاحة لتبادل الخبرات في مجال الروبوت التعليمي. الكلمات المفتاحية: تقنية المعلومات، الحلقة الثانية، الروبوت التعليمي.

النص الكامل:

PDF