" اتجاهات مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة نحو ملفات الإنجاز ودورها في عملية التقييم والتطوير المهني "

يوسف فهمي حرفوش, نداء علي عبد ربه

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة نحو ملف الإنجاز، ودوره في عملية التقييم والتطوير المهني من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للاستبيان والتي تمثلت في الصدق والثبات، ومن ثم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من(35) مديراً ومديرة. وقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن اتجاهات مديري المدارس في محافظة رام الله والبيرة نحو ملف الإنجاز، ودورها في عملية التقييم والتطوير المهني من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المستجيبين على الدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها: توظيف ملف الإنجاز من قبل مديري ومديرات المدارس وجعله اجبارياً، واستخدام ملف الإنجاز كأداة للتقييم كونها تعكس تقييما ًشاملاً وحقيقياً لإنجازات المديرين ويأخذ جزءاً من علامة التقييم.

الكلمات المفتاحية


الاتجاهات، ملف الإنجاز، محافظة رام الله والبيرة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.