فاعلية نموذج بايبي البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بالسعودية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج بايبي البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي للمجوعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من عدد (36) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي؛ وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تعديل التصورات البديلة المرتبطة بالمفاهيم النحوية، ووحدة للفصل الثاني في مقرر" لغتي الجميلة" في ضوء خطوات نموذج بايبي البنائي لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بالمفاهيم النحوية ؛ وكشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ( 13.44) والمجموعة الضابطة (10.44)، في التطبيق البعدي لاختبار تعديل التصورات البديلة المرتبطة ككل لصالح المجموعة التجريبية، وجود أثر بصورة كبيرة جدا لنموذج بايبي البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي حيث بلغ حجم التأثير(1.98)، وأوصت الدراسة بالعمل على تصميم وتطوير المقررات التعليمية في ضوء نموذج بايبي، وتوعية المعلمين بمفهوم نموذج بايبي البنائي وأهميته في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية
نموذج بايبي البنائي، التصورات البديلة. المفاهيم النحوية. طالبات الصف السادس
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.