الثقة بالنفس وعلاقتها بالعبادات والعقيدة الإسلامية لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية

منى محمد عبد العزيز السليم

الملخص


يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أبرز عوامل بناء الثقة بالنفس والمرحلة الدراسية وذلك لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، دراسة العلاقة بين استراتيجيات بناء الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية، بيان مدى اهتمام الدين ببناء الثقة بالنفس لدى أبناء المجتمع المسلم، دراسة العلاقات بين العبادات والعقيدة الإسلامية كأحد العلوم الشرعية وبناء الثقة بالنفس كأحد فروع علم النفس، على عينة بلغت (180) طالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة شقراء بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الثقة بالنفس باختلاف المرحلة الدراسية وباختلاف الالتزام بالعبادات وفي ضوء التفاعل بينهم في المملكة العربية السعودية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الثقة بالنفس باختلاف درجة الوعي بالعقيدة الإسلامية وفي ضوء التفاعل بين الالتزام بالعبادات ودرجة المعرفة والوعي بالعقيدة الإسلامية والمرحلة الدراسية.

الكلمات المفتاحية


الثقة بالنفس، العبادات، العقيدة الإسلامية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.