مدى توافر مهارات التفكير البصري في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي

طلعت نافذ أبو سالم

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن مستوى توافر مهارات التفكير البصري في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي في قطاع غزة / فلسطين، حيث تمثل مجتمع الدراسة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي، خلال العام الدراسي (2018/2019م)، أما عينة الدراسة فكانت جميع الأشكال البصرية في الكتاب بجزأيه(الأول والثاني) وتشمل (صور ملونة، خرائط جغرافية بأنواعها المختلفة، أشكال، مخططات مفاهيمية، رسوم بيانية، جداول،...)، والتي بلغت(86) مفردة، ولتحقيق أهداف الدراسة، صمم الباحث أداة عبارة عن قائمة بمهارات التفكير البصري، والتي ينبغي تضمينها في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي، ومن ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى، وتمَ التحقق من صدق بطاقة التحليل عن طريق صدق المحكمين، وثباتها بحساب معامل الاتفاق باستخدام معادلة هولستي(Holsti)، وقد تم إجراء المعالجات الإحصائية المطلوبة باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية، وقد أظهرت نتائج الدراسة اهتمام كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي بتضمين مهارات التفكير البصري بوجهٍ عام، إلا أن تلك المهارات تفاوتت بنسبة تضمينها، حيث ضُمِنت مهارة تحليل المعلومات بمستوى عالي، أما المهارات(مهارة استنتاج المعنى- المعاني، القراءة البصرية، التمييز البصري، إدراك العلاقات المكانية، تفسير المعلومات) فقد ضُمِنت بمستوى ضعيف، واختتمت الدراسة بعددٍ من التوصيات والمقترحات البحثية ذات العلاقة، وإعادة النظر في المواطن الضعيفة لمهارات التفكير البصري في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن الأساسي، وتعزيز النقاط القوية.

الكلمات المفتاحية


التفكير البصري – مهارات التفكير البصري – كتاب الدراسات الاجتماعية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.