الحاجات التدريبية الضرورية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية في الأردن

زكريا شعبان شعبان

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الحاجات التدريبية الضرورية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية، ودرجة شدتها، وعلاقة ذلك بمتغيري (التخصص، وسنوات الخبرة). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي محاولة استقصاء الحاجات التدريبية الضرورية لتنفيذ المنهاج الوطني التفاعلي المعتمد في رياض الأطفال الحكومية، تكونت العينة من (100) معلمة من مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة تضم(67) كفاية مهنية تمثل الحاجات التدريبية موزعة على ثمانية مجالات، واعتمد المقياس الخماسي؛ لقياس ذلك، وبلغ معامل الاتساق الداخلي للأداة باستخدام كرونباخ – ألفا(0،91)، وقد تمركزت التقديرات حول المحايد من التدرج ؛ فبلغ المتوسط العام (3،13) حيث شكلت(30) كفاية موضع حاجة أي (50%) من فقرات الأداة؛ حيث كان مجال النمو المهني أكثرها حاجة بمتوسط حسابي (3،85) تلاه مجال التخطيط بمتوسط حسابي (3،64)، بينما جاء مجال إدارة بيئة التعلم أخيراً بمتوسط حسابي (2،58). وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند ?=0.05)) تعزى إلى متغيري (سنوات الخبرة، والتخصص) لصالح ذوات الخبرة الأقل من (5) سنوات وكذلك لصالح التخصصات الأخرى غير تربية الطفل ؛ أي أن المعلمات التي خبرتهن أقل من خمس سنوات ، وكذلك من ذوات التخصصات الأخرى كن أكثر حاجة في مجالات الدراسة جميعها. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في الموضوعات المعتمدة في برامج تنمية وتطوير الكفايات المهنية لمعلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية والاهتمام بالحاجات التي صنفت على أنها عالية الشدة ، واعتماد قائمة الكفايات المهنية مدار البحث أساساً لبناء برامج تدريبية خاصة لمعلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية ؛للارتقاء بأدائهن.

النص الكامل:

PDF