تطوير معايير وطنية للثقافة المالية وقياس مدى توافرها في كتب المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن
الملخص
استهدف هذا البحث تطوير معايير وطنيّة للثّقافة الماليّة وقياس مدى توافرها في كتب المرحلة الأساسيّة الدّنيا في الأردن، ولتحقيق أهداف الدّراسة طوّرت الباحثة معايير للثّقافة الماليّة بما يتناسب مع البيئة الأردنيّة، تكوّنت القائمة من ستة معايير رئيسة، ثمّ استخدم المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى باستخدام بطاقة التّحليل كأداة من أدوات الدّراسة، وقد اعتمدت الفقرة وحدة التّحليل في هذه الدّراسة.
تكوّنت عينة الدّراسة من أربعة وخمسين كتابًا من: (الرياضيات، اللّغة العربيّة، العلوم، التّربية الإسلاميّة، التّربية المهنيّة) من الصّف الأوّل الأساسي حتى الصّف السّادس الأساسي، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ معيار الإنفاق والادّخار ترتيبه الأوّل بنسبة (% 56) بدرجة توافر كبيرة، ومعيار إدارة المخاطر والتّأمين ترتيبه الثّاني بنسبة %19)) بدرجة توافر متوسّطة، ومعيار العمل والدّخل ترتيبه الثّالث بنسبة%15) )بدرجة توافر متوسطة، ومعيار صنع القرار الماليّ ترتيبه الرّابع بنسبة (%06) بدرجة توافر قليلة، ومعيار الإقراض والاقتراض ترتيبه الخامس بنسبة (%04) بدرجة توافر قليلة، ومعيار الاستثمار ترتيبه السّادس بنسبة ((%0بدرجة توافر معدومة ، وأظهرت نتائج الدّراسة القصور الشّديد في كتب المرحلة الأساسيّة الدّنيا في تناولها لموضوعات الثّقافة الماليّة، وتوصي الباحثة بإعادة النّظر في تأليف كتب المرحلة الأساسيّة وإعدادها بحيث يراعى فيها معايير الثّقافة الماليّة المقترحة بشكل أكبر، وبشكل يتناسب مع متطلّبات العصر والظّروف الاقتصاديّة الحاليّة والتّطوّر التّكنولوجي، وتأليف كتاب للثّقافة الماليّة للصّفوف الأساسيّة الدّنيا لتطوير المفاهيم والمصطلحات للثّقافة الماليّة منذ الطفولة.
تكوّنت عينة الدّراسة من أربعة وخمسين كتابًا من: (الرياضيات، اللّغة العربيّة، العلوم، التّربية الإسلاميّة، التّربية المهنيّة) من الصّف الأوّل الأساسي حتى الصّف السّادس الأساسي، وأظهرت نتائج الدّراسة أنّ معيار الإنفاق والادّخار ترتيبه الأوّل بنسبة (% 56) بدرجة توافر كبيرة، ومعيار إدارة المخاطر والتّأمين ترتيبه الثّاني بنسبة %19)) بدرجة توافر متوسّطة، ومعيار العمل والدّخل ترتيبه الثّالث بنسبة%15) )بدرجة توافر متوسطة، ومعيار صنع القرار الماليّ ترتيبه الرّابع بنسبة (%06) بدرجة توافر قليلة، ومعيار الإقراض والاقتراض ترتيبه الخامس بنسبة (%04) بدرجة توافر قليلة، ومعيار الاستثمار ترتيبه السّادس بنسبة ((%0بدرجة توافر معدومة ، وأظهرت نتائج الدّراسة القصور الشّديد في كتب المرحلة الأساسيّة الدّنيا في تناولها لموضوعات الثّقافة الماليّة، وتوصي الباحثة بإعادة النّظر في تأليف كتب المرحلة الأساسيّة وإعدادها بحيث يراعى فيها معايير الثّقافة الماليّة المقترحة بشكل أكبر، وبشكل يتناسب مع متطلّبات العصر والظّروف الاقتصاديّة الحاليّة والتّطوّر التّكنولوجي، وتأليف كتاب للثّقافة الماليّة للصّفوف الأساسيّة الدّنيا لتطوير المفاهيم والمصطلحات للثّقافة الماليّة منذ الطفولة.
الكلمات المفتاحية
المعيار، الثّقافة الماليّة، معايير الثّقافة الماليّة، كتب المرحلة الأساسيّة الدّنيا.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.