السلوك القيادي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي الموهوبين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والطلبة العاديين في المدارس الحكومية الأردنية
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى مقارنة السلوك القيادي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي الموهوبين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والطلبة العاديين في المدارس الحكومية الأردنية في ضوء المتغيرين المتعلقين بالطلبة (مكان الإقامة، والدخل الشهري للأسرة). ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير أداة للدراسة مكونة من(35) فقرة لمعرفة السلوك القيادي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي الموهوبين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والطلبة العاديين في المدارس الحكومية الأردنية والكشف عن الفروق في السلوك القيادي في ضوء بعض المتغيرات. وقد تكونت عينة الدراسة من (337) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، والطلبة العاديين في المدارس الحكومية في الأردن في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/2012، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن السلوك القيادي لدى الطلبة الموهوبين كان مرتفعاً بمتوسط حسابي مقداره (3.70) في حين أن السلوك القيادي لدى الطلبة في المدارس الحكومية كان متوسطاً وبمتوسط حسابي مقداره (3.43)، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( = 0.05) تعزى لأثر متغير دخل الأسرة، لصالح الطلبة من ذوي الدخل (أقل من 500) دينار أردني ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير مكان الإقامة لصالح طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في مركز السلط، وقد أوصى الباحثان بالإفادة من مقرر القيادة المتوافر في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز وإجراء مزيد من الدراسات حول السلوك القيادي في ضوء متغيرات أخرى.