مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الاسلامية بغزة

إبراهيم حامد الأسطل, عبد الرحمن محمد أبو عودة

الملخص


هدفت الدراسة الى التعرفُ إلى مستوى المعرفةِ المفاهيميةِ اللازمةِ لتدريسِ الرياضياتِ في المرحلةِ الأساسيةِ لدى الطلبةِ المعلمينَ في الجامعةِ الإسلاميةِ بغزةَ، والتعرفُ على الفروقِ في المعرفة المفاهيمية وفقَ متغيرِ الجنسِ، وقد تم استخدام المنهجَ الوصفيَّ الكميَّ والنوعيَّ، وتم تطبيق اختبار المعرفةِ المفاهيميةِ في موضوعاتِ الأعدادِ والعملياتِ، والذي تم الاعتماد في إعداده بناءً على أحد مقاييس المعرفة الرياضية MKT الذي تم تطويره في جامعة ميتشغن، بالاضافة إلى أداة المقابلات الفردية الشفوية، حيثُ طُبَّقَتْ الدراسةُ على عينةٍ عشوائيةٍ مكونةٍ من (181) من الطلبةِ المعلمينَ بقسمِ التعليمِ الأساسيِّ بكليةِ التربيةِ في الجامعةِ الإسلاميةِ بغزةَ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المعرفةِ المفاهيميةِ اللازمةِ لتدريسِ الرياضياتِ في المرحلةِ الاساسيةِ لدى الطلبةِ المعلمينَ في الجامعةِ الاسلاميةِ بغزةَ (34.66%) وهي نسبةٌ منخفضة ٌجداً مقارنة بالمعيار المستخدم في الدراسة ، كما تبين أنه لا توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى ( ) بين متوسطاتِ درجاتِ اختبار المعرفةِ المفاهيميةِ اللازمةِ لتدريسِ الرياضياتِ في المرحلةِ الأساسيةِ لدى الطلبةِ المعلمينَ في الجامعةِ الإسلاميةِ بغزةَ تُعْزَى إلى الجنسِ.

الكلمات المفتاحية


المعرفة المفاهيمية ، تدريس الرياضيات ، الطلبة المعلمون

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.