الاستقصاء العلمي لدى طالبات جامعة حائل وعلاقته بتفكيرهن التأملي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الاستقصاء العلمي لدى طالبات جامعة حائل وعلاقته بتفكيرهن التأملي، بلغت عينة الدراسة ( 80) طالبة من طالبات كلية سميراء أحد فروع جامعة حائل، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية من بين الطالبات المسجلات في برنامج البكالوريوس في تخصصي رياض الأطفال وصفوف أولية خلال الفصل الأول 2017/2018، طبق عليهن مقياس الاستقصاء العلمي ومقياس التفكير التأملي(مقياس ايزنك وولسون). أظهرت النتائج أن مستوى الاستقصاء العلمي لدى طالبات العينة أقل من الدرجة المحك بشكل عام وعلى كل مهارة من مهاراته، وأن الفروق بين درجات الطالبات على مقياس الاستقصاء العلمي بشكله الكلي ومهارات (استخدام الأرقام، استنتاج، صياغة الفرضيات، التعريفات الإجرائية) ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص ولصالح طالبات تخصص صفوف أولية، أما مهارات (الملاحظة، التصنيف، القياس، التنبؤ، ضبط المتغيرات، تفسير البيانات) فلم تظهر دلالة إحصائية لتلك الفروق تعزى لتخصص الطالبة، ولم تكن الفروق بين درجات المقياس بشكله الكلي ومهاراته الفرعية ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الدراسي(الثالث والسابع)، باستثناء مهارة (الملاحظة) فقد كان هذا الفرق لصالح طالبات المستوى الثالث، ومهارة (التعريفات الإجرائية) لصالح طالبات المستوى السابع، وأظهرت النتائج أيضاً تمتع طالبات عينة الدراسة بمستوى كبير من مهارات التفكير التأملي، ووجود علاقة ارتباطية ايجابية بين مستوى الاستقصاء العلمي لدى الطالبات وتفكيرهن التأملي.
الكلمات المفتاحية
الاستقصاء العلمي ، التفكير التأملي ، التعلم والتعليم ، التعليم الابتدائي ، رياض الأطفال.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.