مدى ممارسة الأستاذ الجامعي في الجامعة الإسلامية بغزة لأساليب توكيد الذات المستنبطة من السنة النبوية المطهرة لدى طلابه
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أبرز أساليب توكيد الذات كما جاءت في السنة النبوية المطهّرة، والتعرف إلى مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لها من وجهة نظر طلابه، والكشف عن دلالة الفروق في تقديراتهم لها تبعاً لمتغيريْ الدراسة (التخصص، المعدل التراكمي). استخدم الباحثان المنهجين: التحليلي النوعي والوصفي، وأعدَّا استبانةً قاما ببنائها طُبقت على عينة قوامها (165) طالباً من المستويين الثالث والرابع بكلية التربية في الجامعة الإسلامية، وقد أظهرت الدراسة مستوىً جيداً من ممارسة الأستاذ الجامعي لأساليب توكيد الذات من وجهة نظر الطلاب، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لتلك الممارسة تبعاً لمتغير التخصص لصالح طلاب تكنولوجيا التعليم، و تبعاً لمتغير المعدل التراكمي لصالح الطلاب الحاصلين على تقدير جيد. وأوصى الباحثان بضرورة تكثيف الأستاذ الجامعي من اطّلاعه على أساليب الرسول? في توكيد الذات لدى أصحابه -رضوان الله عليهم- والتي كشفت عنها هذه الدراسة؛ حتى يقتدوا بها، كما أوصيا ببذل جهد أكبر في تعزيز أنماط السلوك التوكيدي لدى طلابهم.