درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية للثقافة الترحيبية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش للثقافة الترحيبية في مدارسهم، واستخدمت المنهج البحثي الوصفي المسحي الشامل, كما اعتمدت على الصورة المعربة من أداة تقدير الثقافة الترحيبية لمديري المدارس.
وتكونت عينة الدراسة من (95) من مديري المدارس الحكومية للعام الدراسي 2018/2019، وتمثل ما نسبته (540.) من مجتمع الدراسة والمكون من(175) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس للثقافة الترحيبية في مدارسهم جاءت بدرجة قليلة، وبمتوسط حسابي مقداره (1.67 ) للأداة ككل، في حين تراوحت للمجالات ما بين (1.56 – 1.929)، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α) في درجة ممارسة مديري المدارس للثقافة الترحيبية تبعا لمتغيرات الدراسة، والجنس، وسنوات الخدمة، ومستوى المدرسة، والمؤهل.
وأوصت الدراسة برفع مستوى أداء المديرين في بعض الممارسات، لتحقيق الممارسة الفضلى للثقافة الترحيبية من خلال عقد الدورات المتخصصة في مجال الثقافة الترحيبية، وكذلك من خلال التأهيل العلمي، وزيادة الدعم المادي الموجّه لتحسين البيئة المدرسية لإيجاد معايير جيدة للثقافة الترحيبية، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
وتكونت عينة الدراسة من (95) من مديري المدارس الحكومية للعام الدراسي 2018/2019، وتمثل ما نسبته (540.) من مجتمع الدراسة والمكون من(175) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس للثقافة الترحيبية في مدارسهم جاءت بدرجة قليلة، وبمتوسط حسابي مقداره (1.67 ) للأداة ككل، في حين تراوحت للمجالات ما بين (1.56 – 1.929)، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α) في درجة ممارسة مديري المدارس للثقافة الترحيبية تبعا لمتغيرات الدراسة، والجنس، وسنوات الخدمة، ومستوى المدرسة، والمؤهل.
وأوصت الدراسة برفع مستوى أداء المديرين في بعض الممارسات، لتحقيق الممارسة الفضلى للثقافة الترحيبية من خلال عقد الدورات المتخصصة في مجال الثقافة الترحيبية، وكذلك من خلال التأهيل العلمي، وزيادة الدعم المادي الموجّه لتحسين البيئة المدرسية لإيجاد معايير جيدة للثقافة الترحيبية، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
الكلمات المفتاحية
الثقافة الترحيبية، مديري المدارس الحكومية، ممارسة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.