فاعلية استخدام إستراتيجيةKWL في تحسين تعلم طالبات الصف الأول الثانوي للتفكير الرياضي

رولا ذيب القواسمي, علي أحمد بركات, مأمن محمد الشناق

الملخص


سعت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام إستراتيجية ( (KWLفي تحسين تعلم طالبات الصف الأول الثانوي للتفكير الرياضي. ولتحقيق ذلك، تم إعداد اختبار التفكير الرياضي، بعد أن تم التأكد من صدقه وثباته. وشارك في الدراسة (67) طالبة تم اختيارهن بالطريقة المتيسرة، حيث تم توزيعهن إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تكونت من (34) طالبة تعلمن من خلال إستراتيجية (KWL)، والثانية ضابطة تكونت من (33) طالبة تعلمن بالطريقة الاعتيادية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن طالبات المجموعة التجريبية حققن أعلى المتوسطات الحسابية على اختبار التفكير الرياضي. وبالمقابل حققت طالبات المجموعة الضابطة متوسطات حسابية قليلة. وكشفت نتائج اختبار(ت) وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في الاختبار، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت تعليمها من خلال إستراتيجية (KWL). وعليه، أوصت الدراسة بأن توظف وزارة التربية والتعليم الأردنية إستراتيجية (KWL) في تدريس الرياضيات في مرحلة التعليم الثانوي.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية KWL، وتعليم وتعلم الرياضيات، والتفكير الرياضي.

النص الكامل:

PDF


DOI: http://dx.doi.org/10.33976/iugjeps.v28i1.5252

Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.