أثر توظيف الممارسات العلمية والهندسية في تنمية فهم طبيعة العلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة العلوم
الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس أثر توظيف الممارسات العلمية والهندسية في تنمية فهم طبيعة العلم والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة العلوم في الفصل الثاني من العام (2017/2018م- 1438/1439ه), استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي, وقد تمثلت أدوات الدراسة في اختبار فهم طبيعة العلم والاختبار التحصيلي، تكونت العينة من(57) طالبًا في المجموعة التجريبية, و(59) طالبًا في المجموعة الضابطة؛ تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة الذي تكون من (2407) طالباً في الصف الثالث المتوسط بمدينة ينبع البحر في المملكة العربية السعودية, أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في تنمية فهم طبيعة العلم وتحسين مستوى التحصيل الدراسي تعزى لتوظيف الممارسات العلمية والهندسية, وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوظيف الممارسات العلمية والهندسية في تعليم وتعلم العلوم في المرحلة المتوسطة, وأوصت بموائمة مناهج العلوم في مراحل التعليم مع متطلبات الجيل القادم من معايير العلوم بما يخدم توظيف الممارسات العلمية والهندسية, وأيضًا ضرورة الاهتمام بتدريب معلمي العلوم بمراحل التعليم العام على طرق واستراتيجيات تنمية فهم طبيعة العلم والتحصيل الدراسي.
الكلمات المفتاحية
الممارسات العلمية والهندسية، الجيل القادم من معايير العلوم، طبيعة العلم، التحصيل الدراسي
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.