درجة التزام معلمي المدارس الإعدادية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي ومديري ومشرفي مدارس لواء حيفا: المعيقات والحلول

هاني ابراهيم اغباريه, حسن احمد الحياري

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على درجة التزام معلمي المدارس الإعدادية بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر معلمي ومديري ومشرفي مدارس لواء حيفا: المعيقات والحلول، واستُخْدِم المنهج التحليلي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة طُوّرت استبانة لقياس درجة التزام المعلمين بأخلاقيات المهنة مكونة من (56) فقرة، موزعة على 4 مجالات: أخلاقيات المهنة عند المعلم نحو زملائه (13) فقرة، وأخلاقياتها عند المعلم نحو وظيفته (18)، وأخلاقياتها عند المعلم نحو المجتمع المحلي (8) فقرات، وأخلاقياتها عند المعلم نحو الطلبة (17)، واختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، تكونت من (240) مديراً ومشرفاً ومعلماً.
وأظهرت النتائج أن تقديرات أفراد العينة جاءت بدرجة مرتفعة، على مجالات درجة الالتزام بأخلاقيات المهنة، وجاء مجال أخلاقياتها عند المعلم نحو الطلبة في المرتبة الأولى بدرجة تقدير مرتفعة، ومجال وأخلاقياتها عند المعلم نحو المجتمع في المرتبة الأخيرة وبتقدير مرتفع أيضاً.
وكشفت النتائج المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ) لدرجة أخلاقيات المهنة ككل، وكل مجال من مجالات أخلاقيات المهنة يعزى لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، والوظيفة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير سنوات الخدمة، وجاءت لصالح فئة (5 إلى أقل من 10 سنوات).
وفي ضوء النتائج، يوصي الباحث بتوصيات أهمها: إعطاء موضوع أخلاقيات مهنة التعليم المزيد من الاهتمام من كافة الاتجاهات الرسمية والأكاديمية، وتخصيص الندوات والمؤتمرات.

الكلمات المفتاحية


أخلاقيات مهنة التعليم، معلمي المدارس الإعدادية، درجة التزام، مديرو المدارس، مشرفو المدارس.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.