القدرة التنبؤية لكل من التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب في التعلم المنظم ذاتياً

ساجدة مطلب طريف, عدنان العتوم, عبداللطيف المومني

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب والتعلم المنظم ذاتياً والتعرف على القدرة التنبؤية لكل من التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب في التنبؤ بالتعلم المنظم ذاتياً. تكونت عينة الدراسة من (647) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر. استخدم في الدراسة مقياس التغذية الراجعة من إعداد الباحثين، ومقياس علاقة المعلم بالطالب من إعداد الأخرس (2017)، ومقياس التعلم المنظم ذاتياً من إعداد الجراح (2010)، بعد التحقق من مؤشرات الصدق والثبات. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التغذية الراجعة لدى الطلبة كان متوسطاً على الأداة ككل وفي جميع أبعاد التغذية الراجعة ما عدا بُعد التغذية الراجعة الإعلامية. وكان مستوى علاقة المعلم بالطالب لدى الطلبة متوسطاً على الأداة ككل وعاليا على البُعد الإنساني والمعرفي. كذلك كان مستوى التعلم المنظم ذاتياً متوسطاً على الأداة ككل وعالياً على بُعد الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة. كما أظهرت النتائج أن علاقة المعلم بالطالب ساهمت في تفسير (19.7%) من التعلم المنظم ذاتياً حيث ساهم البعد الاجتماعي في تفسير 18.2% من تباين التعلم المنظم ذاتياً والبُعد النفسي ساهم في تفسير 1.7% من تباين التعلم المنظم ذاتياً، بينما لم يكن لمتغير التغذية الراجعة وأبعاده أي أثر في التنبؤ في التعلم المنظم ذاتياً.

الكلمات المفتاحية


التغذية الراجعة، علاقة المعلم بالطالب، التعلم المنظم ذاتياً.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.