أثرُ برنامجٍ تدريبيٍّ مُقتَرح قائمٍ على مبادئ الدّولة المدنيّةِ في تنميةِ المسؤوليّةِ المجتمعيّةِ لدى معلمي الدّراسات الاجتماعيّة في الأردنِّ

إبراهيم علي العوضي, حامد عبد الله الطلافحة

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى فاعليّة برنامج تدريبيّ مقترح قائم على مبادئ الدّولة المدنيّة في تنمية المسؤوليّة المجتمعية لدى معلمي الدّراسات الاجتماعيّة في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة والتحقق من فرضيتها، جرى إعداد مقياس للمسؤولية المجتمعية تكوّن من (42) فقرة، طُبّقت على عينة الدّراسة المكوّنة من (42) معلمًا ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان في الفترة الممتدة من 23/6 إلى 28/6/2018 بواقع (19) ساعة تدريبية، وقد قُسمت العينة إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، في كل واحدة منها (21) معلمًا ومعلمة.
وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزى للبرنامج التدريبي، واستنادًا إلى ما تم التوصل إليه من نتائج، أوصى الباحثان بضرورة إعطاء الدولة المدنيّة مزيدًا من الاهتمام من قبل المسؤولين في الميدان التربوي وضرورة غرس مبادئها لدى النشء بوصفها برنامج عمل وحياة، ومنظومة أخلاقية متكاملة تبني لدى الطلبة قيم المواطنة الصالحة والانتماء الحقيقي للوطن.

الكلمات المفتاحية


مبادئ الدولة المدنيّة، المسؤولية المجتمعية، معلمي الدراسات الاجتماعية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.