أنماط رعاية الطلبة المعوقين بمدارس التعليم العام بمحافظات غزة وسبل تحسينها
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط رعاية الطلبة المعوقين بمدارس التعليم العام بمحافظات غزة وسبل تحسينها، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لواقع أنماط رعاية الطلبة المعوقين بمدارس التعليم العام بمحافظات غزة تعزى إلى المتغيرات ( المؤهل العلمي، النوع الاجتماعي، سنوات الخدمة، نوع المدرسة)، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بتطبيق أداة الدراسة المكونة من (32) فقرة والموزعة على أربعة مجالات على عينة قوامها (88) معلماً ومعلمة ممن يعملون في مجال رعاية الطلبة المعوقين بمدارس التعليم العام بمحافظة غزة، وقد أثبتت نتائج الدراسة أن: 1- الدرجة الكلية لواقع أنماط رعاية الطلبة المعوقين بمحافظات غزة لدى أفراد العينة يقع عند (68.236%)، وهي درجة ضعيفة نوعاً ما، وقد احتل مجال ( الرعاية الصحية) المركز الأول بوزن نسبي (70.097) في حين احتل مجال ( الرعاية النفسية) المركز الأخير بوزن نسبي (64.794). 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة حول أنماط رعاية الطلبة المعوقين بالتعليم العام بمحافظات غزة تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، والفروق جاءت لصالح حملة درجة البكالوريوس، في حين لا توجد فروق تعزى إلى باقي المتغيرات. وفي نهاية البحث اقترح الباحثان مجموعة من الخطوات لتحسين أنماط رعاية المعوقين تمثل أهمها في: 1- قيام بعمليات التقييم لحجم الإعاقات وأنواعها لتوفير الخدمات والتسهيلات. 2- مشاركة الوالدين، من خلال التوجيه والإرشاد لذوي المعاقين. 3- تصميم خطة إستراتيجية ذات أهداف تكتيكية على المستوى المحلي لرعاية المعوقين. وقد أوصى الباحثان، بما يلي: 1- إجراء مسح ميداني دوري وشامل لحصر حالات الطلبة المعوقين، وتحديد مشكلاتهم واحتياجاتهم، وتوفير التشخيص التربوي لهم. 2- زيادة أنشطة الرعاية النفسية، وبرامج التوعية المجتمعية المختلفة. 3- توفير الكادر المؤهل والمتخصص في مجال الإعاقة، بما يتناسب وضرورة الاهتمام بقضايا ومشكلات الطلبة المعوقين.