السمات الشخصية المميزة لطلبة كليات (الطب،الهندسة،الحقوق) وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي في الجامعة الأردنية

كوثر سلامة جبارة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن السمات الشخصية التي تميز بين طلبة كليات كل من الطب والهندسة والحقوق، و علاقة هذه السمات بالتحصيل الأكاديمي في الجامعة الأردنية. تكونت عينة الدراسة من 450 طالباً وطالبة من طلبة كليات الطب والهندسة والحقوق في الجامعة الأردنية، طُبِّق المقياس على عينة الدراسة، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي ثمانية عوامل من الدرجة الثانية، تم حذف العامل الثامن منها؛ لقلة عدد الفقرات التي تشبعت به. تم التحقق من صدق المقياس من خلال تحكيم فقرات المقياس من قِبل ثمانية محكمين من أساتذة الجامعة المختصين في علم النفس التربوي، والتي من خلالها تم تأكيد انتماء كل فقرة لسمة شخصية معينة، كما تم التأكد من ثبات المقياس، حيث تم حساب معاملات كرونباخ ألفا ?، وكذلك معاملات الثبات لكل عامل من العوامل. تم إجراء تحليل الانحدار لاستجابات طلبة كل كلية منفردة من الكليات الثلاث: الطب و الهندسة و الحقوق؛ للتعرف فيما إذا كان هناك علاقة بين العوامل الشخصية و التحصيل الأكاديمي ،باعتبار متغير العوامل الشخصية متغيراً مستقلاً ، ومتغير التحصيل الأكاديمي(المعدل التراكمي) متغيراً تابعاً، تم جمع بيانات معدلات الطلبة التراكمية من الطلبة أنفسهم من خلال أحد البنود في الاستبانة- أظهرت نتائج تحليل الانحدار ما يلي: في كلية الطب تنبأ العامل الخامس في تلك الكلية والمتمثل في الطموح و دافع الإنجاز بالتحصيل الأكاديمي (المعدل التراكمي)، أما في كلية الهندسة فقد أظهرت النتائج تنبؤ العاملين الأول والثامن بالمعدل التراكمي وتمثل العامل الأول في تحمل المسؤولية، أما العامل الثامن تمثل في سمة الطموح ودافع الإنجاز، أما في كلية الحقوق فقد أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن العامل الثالث المتمثل في سمة النظام كان متنبئاً جيداً بالمعدل التراكمي، و لم يكن لبقية العوامل أي تأثير عند نفس مستوى الدلالة .

النص الكامل:

PDF