درجة ممارسة مديري المدارس الفلسطينية الثانوية الخاصة للقيادة من المستوى الخامس وفقًا لنظرية جيم كولينز
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الفلسطينيّة الثانويّة الخاصة للقيادة وفقًا لنظريّة جيم كولينز، ولتحقيق أهداف الدراسةاعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ التطويريّ حيث تم مسح الأدب النظريّ والدراسات السابقة ذات العلاقة، وتم تطوير استبانة لجمع بيانات الدراسة حول واقع القيادة في المدارس الفلسطينيّة الثانويّة الخاصة من وجهة نظر المعلمين والمديرين أنفسهم، وتكونت أداة الدراسة من (78) فقرة، توزعت على سبعة مجالات: صفات القيادة، خصائص التوظيف الصفات التنظيمية، الرؤية، الثقافة التنظيمية، الثقافة التكنولوجية، بناء القوة الدافعة للعمل، وبعد التأكد من صدقها وثباتها؛ تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (644) من مديري ومعلمي المدارس الفلسطينية الثانوية الخاصة؛ والذين تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائيّة من مجتمع الدراسة الكلي.
بيّنت النتائج أنَّ درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة كانت متوسطة، وذلك بالاستناد على ما طرحه كولينز في نظريته،حيث بلغ المتوسط الحسابيّ لها (2.82) والإنحراف المعياري (0.92) كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات سنوات الخدمة، المؤهل العلميّ، الجنس والمسمى الوظيفي، وقد أوصت الدراسة بإعداد برامج تأهيلية لمديري المدارس وفق القيادة من المستوى الخامس، وبإجراء دراسات تحليلية وواقعيّة للبيئات الداخليّة والخارجيّة للمدارس الفلسطينيّة الخاصة.
بيّنت النتائج أنَّ درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة كانت متوسطة، وذلك بالاستناد على ما طرحه كولينز في نظريته،حيث بلغ المتوسط الحسابيّ لها (2.82) والإنحراف المعياري (0.92) كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات سنوات الخدمة، المؤهل العلميّ، الجنس والمسمى الوظيفي، وقد أوصت الدراسة بإعداد برامج تأهيلية لمديري المدارس وفق القيادة من المستوى الخامس، وبإجراء دراسات تحليلية وواقعيّة للبيئات الداخليّة والخارجيّة للمدارس الفلسطينيّة الخاصة.
الكلمات المفتاحية
المدارس الفلسطينيّة الخاصة، القيادة القيادة من المستوى الخامس، نظريّة كولينز.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.