بناء برنامج تدريبي وقياس أثره في تنمية المهارات المعرفية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة عسير
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى أسلوب التدريس التبادلي واستقصاء أثره في تنمية المهارات المعرفية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة عسير، وتكونت عينة الدراسة من ستين طالباً وطالبة مشخصين بأن لديهم صعوبات تعلم، تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية، والضابطة، وقد بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المعرفية بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، ولم تظهر نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المعرفية تعزى إلى التفاعل بين متغيري النوع الاجتماعي والمجموعة على الاختبار البعدي، وأظهر هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات المعرفية بين المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار المتابعة، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
البرنامج التدريبي، المتطلبات المعرفية، صعوبات التعلم، المهارات المعرفية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.