فاعلية برنامج تعليمي محوسب في تنمية التحصيل الدراسي بمبحث العلوم ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الصف السابع الأساسي

دلال مصطفى هواش, سيناريا كامل عبد الجبار

الملخص


هدفت الدِّراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي محوسب في التحصيل في مادة العلوم ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الصف السابع الاساسي. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال تقسيم أفراد عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، من خلال تطبيق استراتيجية البرنامج التعليمي المحوسب على المجموعة التجريبية وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وتكونت عينة الدراسة من (55) طالباً وطالبة ملتحقين بمدارس الجامعة الاردنية بالعاصمة الأردنية عمان. قامت الباحثة بإعداد اختباراً تحصيلياً ومقياس للتعلم المنظم ذاتياً إضافة للبرنامج التعليمي المحوسب في مادة العلوم. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعتي الدراسة على الاختبار التحصيلي البعدي ومقياس التعلم المنظم ذاتياً ولصالح افراد المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات

الكلمات المفتاحية


برنامج تعليمي محوسب، تحصيل، مادة العلوم، تعلم منظم ذاتياً، الصف السابع

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.