مستوى ممارسة معلمي التربية المهنية لمبادئ الحوكمة في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفي التربية المهنية في الأردن

صفاء أحمد صمادي, عبد الرحمن الهاشمي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة معلمي التربية المهنية لمبادئ الحوكمة في العملية التعلمية التعليمية، في مبحث التربية المهنية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر مشرفي التربية المهنية في الأردن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الباحثان استبانة من إعدادهما كأداة للدراسة، وتم التحقق من صدق الأداة و ثباتها، حيث بلغ معامل ثبات الأداة (90%)، وبلغ عدد مجتمع الدراسة (39) مشرفاً ومشرفة، على مستوى المملكة وزعت عليهم أداة الدراسة. واستجاب (30) مشرفاً ومشرفة، وأظهرت نتائج الدراسة بأن مستوى ممارسة المعلمين لمبادئ الحوكمة ككل كان متوسطاً، ونال المبدأ (الالتزام بالنزاهة والقيم والأخلاقية) أعلى درجة، والمبدأ (علاقة المعلم بالإدارة المدرسية) أقل درجة، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مبادئ الحوكمة في أطر برامج إعداد معلمي التربية المهنية في مؤسسات التعليم العالي، كما أوصت ايضاً بتصميم برامج تدريبية لمعلمي التربية المهنية تتضمن استراتيجيات تطبيق مبادئ الحوكمة.

الكلمات المفتاحية


معلم التربية المهنية، مشرف التربية المهنية، مبادئ الحوكمة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.