التنشئة السياسية وعلاقتها بتوكيد الذات لدى طلبة المدارس الثانوية بمحافظة رفح
الملخص
الملخص : تهدف الدراسة إلى التعرف على علاقة التنشئة السياسية بتوكيد الذات للطفل الفلسطيني، وقد تكونت عينة الدراسة من (500) طالباً وطالبةً، واستخدم مقياس التنشئة السياسية، ومقياس توكيد الذات، اعداد الباحثين، ولمعالجة نتائج الدراسة الكمية استخدم الباحثان الأدوات التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، النسب المئوية، والرتب، واختبار( (T.test، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقةٍ طرديةٍ بين التنشئة السياسية وتوكيد الذات، ويعني ذلك أنه كلما زادت التنشئة السياسية زاد توكيد الذات، بمعنى أنه كلما كانت التنشئة إيجابية كان توكيد الذات ايجابياً. كما توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع نسبة التنشئة السياسية لدى الأطفال في المدارس الثانوية حيث بلغت النسبة 82.1%، وكذلك توصلت نتائج الدراسة إلى أن نسبة توكيد الذات لدى الأطفال في المدارس الثانوية بلغت 76.1%، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالةٍ احصائيةٍ في متغير توكيد الذات لدى الأطفال في المدارس الثانوية تعزى لمتغير المستوى الدراسي وذلك لصالح طلبة الصف العاشر. كما أظهرت نتائج الدراسة الإحصائية وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية في متغير توكيد الذات بين الذكور والإناث لصالح الذكور. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالةٍ احصائيةٍ في التنشئة السياسية تعزى لمتغيرات الدراسة التي تمثلت في المستوى الدراسي، والجنس، والمستوى الاقتصادي.