دوافع استخدام طالبات الجامعة وطالبات المدارس لشبكة التواصل الاجتماعي تويتر Twitteوعلاقتها بتحصيلهن الأكاديمي. (دراسة مقارنة)

أمل صالح الجار الله

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دوافع استخدام طالبات الجامعة وطالبات المدارس لشبكة التواصل الاجتماعي التويتر Twitterوعلاقتها بتحصيلهن الأكاديمي. ولتحقيق أغراض الدراسة اختيرت عينة من (1200) طالبة من جامعة الأميرة نوره وطالبات المدارس وصممت استبانة لقياس دوافع استخدام الطالبات لشبكة التواصل الاجتماعي التويتر Twitter، أظهرت النتائج ان دوافع طالبات الجامعات لاستخدام التويتر كانت "للتسلية وللترفيه وتمضية الوقت"، و"متابعة المستجدات"، . أما أبرز دوافع طالبات المدارس فكانت "البحث عن المعلومات وإجراء البحوث"، و"معرفة التقنيات الحديثة". وأن طالبات الجامعة أكثر استخداما لموقع التواصل الاجتماعي تويتر من طالبات المدارس في مجال متابعة المستجدات، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية بين تحصيل الطالبات الأكاديمي وبين دوافع استخدامهم لموقع التواصل الاجتماعي التويتر لغرض التسلية والترفيه والتواصل مع الأصدقاء ومتابعة المستجدات وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج , ومن التوصيات ضرورة عقد لقاءات وندوات حوارية توضح الوجهة السليمة للطالبات لاستخدام التويتر بطريقة لا تؤثر في التحصيل , وايضا الدراسة واجراء المزيد من الدراسات المشابهة على صفوف ومراحل دراسية أخرى، وفي متغيرات أخرى مثل: الانطواء، ومفهوم الذات الاجتماعي .

الكلمات المفتاحية


تويتر، دوافع الطالبات، التحصيل الأكاديمي ، طالبات جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.