أثر الهواتف الذكية على تحصيل طلبه المدارس في المرحلة الأساسية الأولى من وجهة نظر المعلمين في محافظتي اربد وجرش

بسما جبر المحاسنه

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الهواتف الذكية على تحصيل طلبة المدراس في المرحلة الأساسية الأولى من وجهة نظر المعلمين في محافظتي اربد وجرش، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (400) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الأولى، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج: وجود أثر سلبي وبدرجة مرتفعة لاستخدام الهواتف الذكية على تحصيل طلبه المدارس في المرحلة الأساسية الأولى وجهة نظر المعلمين في جميع جوانب الدراسة (الجوانب الصحية، والجوانب النفسية، والجوانب الاجتماعية، والجوانب السلوكية)، وجود أثر إيجابي بدرجة منخفضة لاستخدام الهواتف الذكية على تحصيل طلبه المدارس في المرحلة الأساسية الأولى وجهة نظر المعلمين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في آراء أفراد العينة حول الاثار السلبية تبعاً لمتغيرات(الجنس، الخبرة الوظيفية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في آراء أفراد العينة حول الاثار السلبية تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي، وكانت لصالح بكالوريوس، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.05α) في آراء أفراد العينة حول الاثار الايجابية تبعاً لمتغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الوظيفية).

الكلمات المفتاحية


الهواتف الذكية، تحصيل الطلبة، المرحلة الأساسية الأولى

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.