فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعي الأطفال المعاقين عقليا والقابلين للتعلم حول حقوقهم الاجتماعية والوطنية في الأردن
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية وعي الأطفال المعاقين عقليا والقابلين للتعلم حول حقوقهم الاجتماعية والوطنية في الأردن، وتكونت عینة الدراسة من (14) طالباً وطالبة من مركز الأميرة بسمه للتربية الخاصة ولتحقیق أغراض الدراسة تم إعداد قائمة بالمهارات الاجتماعية والوطنية للطلبة المعاقين عقلياً والقابلين للتعلم وفي ضوء قائمة المهارات تم إعداد البرنامج التدريبي البرنامج المتضمن أنشطة تدريبية لكل من المواضيع (الغذاء الصحي، الطبيب، والأمن والسلامة، احترام الدور، العلم الأردني، موسيقى السلام الملكي، أداء الأغاني الوطنية ) وبعد تطبيق أداة الدراسة أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية على مقياس الحقوق الاجتماعية والوطنية لصالح المجموعة التجريبية .
وأوصت الدراسة بأهمية تنوع الأنشطة والأساليب المستخدمة مراعية قدرات الأطفال ومستوحاة من بيئة الأطفال واعتماد السهولة والبساطة والوضوح في ذلك.
وأوصت الدراسة بأهمية تنوع الأنشطة والأساليب المستخدمة مراعية قدرات الأطفال ومستوحاة من بيئة الأطفال واعتماد السهولة والبساطة والوضوح في ذلك.
الكلمات المفتاحية
البرنامج التدريبي ،الحقوق الاجتماعية والوطنية، الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.