مفهوم "التّركيز" عند بدر الدّين بن جماعة (ت733هـ) قراءة في ضوء بعض النّظريات التّربوية المعاصرة

أحمد عزت محمود

الملخص


الملخص : يهدف البحث الحالي إلى التّعرّف على مفهوم التّركيز عند بدر الدّين بن جماعة، والوقوف على أهم الأفكار التّربوية التي نادى بها في كتابه "تذكرة السّامع والمتكلّم في أدب العالم والمتعلّم"؛ بالإضافة إلى استنتاج الآليات التي تعمل على زيادة التّركيز عند المتعلّم وتقليله. في محاولة للتّعرّف على موقع مشروع ابن جماعة بين بعض النظريات التربوية المعاصرة كالسلوكية والمعرفية. قام الباحث بقراءة الكتاب قراءة استكشافيّة تحليليّة، مستعيناً بالمنهج الاستقرائيّ الذي يرصد مفهوم التركيز عند ابن جماعة من خلال تتبع هذا المصطلح في سياقاته التربوية المختلفة؛ فضلاً عن المنهج المقارن الذي يستند إلى إبراز أوجه التشابه والاختلاف بين مقاربة ابن جماعة، والنظريتين السلوكية والمعرفية. وفي نهاية البحث تم التّوصل إلى: 1. هناك تداخل بين شبكة المصطلحات التي وظّفها ابن جماعة ومصطلحات النظريتين: السلوكية والمعرفية. هذا التداخل جعل مفهوم التّركيز عند ابن جماعة لا يختلف كثيراً عن مفهوم التّركيز عند النّظريتين السّلوكية والمعرفيّة. 2. اختلاف المرجعيات الفكرية لم يمنع من تقارب آراء القدماء في المجال التربويّ بأفكار بعض المحدثين؛ وإن غلبت الشحنة الروحية على مقاربة ابن جماعة. 3. لقد تطرق ابن جماعة إلى العديد من المفاهيم التربوية التي تنادي بها أغلب النظريات التربوية المعاصرة في وقتنا الحاضر، وأعطى اهتماماً خاصاً بمفهوم التركيز؛ فتارة كان يصرح به تصريحاً يربطه بالانتباه، وتارة يتحدث عنه بشكل ضمني، مع بيان العناصر المُكوِّنة له. 4. توسع ابن جماعة في توضيح الآليات التي تعمل على زيادة التّركيز عند المتعلم، مع بيانه لأقسامها المختلفة دون التركيز على جانب دون آخر؛ وأبدع في تصنيف العوامل التي تعمل على التقليل من التركيز بشكل شموليّ منهجيّ عمليّ. 5. لقد سبق بن جماعة كثيراً من النّظريات التّربوية المعاصرة، في تناوله لأصول التّدريس الحديث وقواعده، وما يتطلّبه ذلك من التّخطيط المسبق من قبل المربين، ولم يكتفِ بذلك؛ بل أرشد القارئين إلى المهارات المهمّة التي يجب امتلاكها من قبل المعلّمين والطّلاب قبل الشّروع في التّعلّم.

النص الكامل:

PDF