درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملكة العربية السعودية

محمد زيدان آل محفوظ, عمر عبدالقادر الشملتي

الملخص


هدف البحث إلى تعرف درجة امتلاك معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الابتدائية الكفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظرالمشرفين التربويين وقادة المدارس بالمملكة العربية السعودية. تكونت عينة البحث من (18) قائداً للمدارس الابتدائية بإدارة تعليم عسير، ومن (10) مشرفين تربويين لمقرر التربية الإسلامية.أخذت ملاحظاتهم عن درجة امتلاك معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية من خلال بطاقة الملاحظة التي أعدت لهذا الغرض خلال الفصل الدراسي الثاني 38/1439هـو اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية للكفايات التدريسية, وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية للكفاءات التدريسية في بعد السمات الشخصية توافر بدرجة مرتفعة وبمتوسط (4.32)، وأن متوسط محور مدى توفرالكفاءات التدريسية للبعد الثاني بشكل عام لدى المشرفين التربويين بلغ (3.98) وبدرجة مرتفعة, وأن متوسط محور توفرالكفاءات التدريسية للبعد الثالث من وجهة نظر المشرفين التربويين بشكل عام بلغ (3.88) وبدرجة عالي, وكان متوسط محور توفرالكفاءات التدريسية للبعد الرابع من وجهة نظر المشرفين التربويين بشكل عام بلغ (3.83) وبدرجة مرتفعة, وبلغ متوسط محور مدى توفرالكفاءات التدريسية للبعد الخامس من وجهة نظر المشرفين التربويين بشكل عام بلغ (3.93) وبدرجة عالي, كما بلغ متوسط محور توفرالكفاءات التدريسية للبعد السادس من وجهة نظر المشرفين التربويين بشكل عام بلغ (3.93) وبدرجة مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات قادة المدارس والمشرفين حول درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية للكفاءات التدريسية وعلى كافة أبعاد الأداة.

الكلمات المفتاحية


الكفايات التدريسية،معلمي التربية الاسلامية ،المرحلة الابتدائية،قادة المدارس،المشرفون التربويون.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.