فاعلية برنامج ثلاثي الأبعاد في تنمية مهارات استخدام أجهزة العرض لدى طالبات كلية التربية

مجدي سعيد عقل

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج ثلاثي الأبعاد لتنمية مهارات استخدام أجهزة العرض(جهاز عرض البيانات، جهاز عرض الشفافيات واللوح التفاعلي)، ولقد استخدم الباحث أسلوب تطوير المنظومات وذلك بتطبيق خطوات نموذج "استيفن واستانلى"Stephen & Staley للتصميم التعليمي، تكونت عينة الدراسة من(20) طالبة من طالبات كليات التربية في مساق تكنولوجيا التعليم، وتمثلت أدوات الدراسة المستخدمة في ثلاث بطاقات ملاحظة للأجهزة السابقة. توصلت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية في متوسط المهارات الخاصة بجهاز عرض الشفافيات واللوح التفاعلي على المجموعة الضابطة، في حين تفوقت المجموعة الضابطة في متوسط المهارات الخاصة بجهاز عرض البيانات، كذلك أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج عند معدل كسب يزيد عن(1) في تنمية مهارات استخدام جميع الأجهزة، وأظهرت النتائج أيضاً عند استخدام اختبار كارسكوال واليس(Kruskal-Wallis) وجود اختلاف بين متوسط درجات بطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، حيث عمل البرنامج ثلاثي الأبعاد على تنمية مهارات استخدام جهاز (LCD) أكثر من باقي الأجهزة، وأوصت الدراسة بالاهتمام بتصميم المعايير القياسية اللازمة لتصميم البرامج ثلاثية الأبعاد، وكذلك ضرورة توفير تدريب فعلي ومباشر لبعض أجهزة العرض والتي تحتاج إلى مهارات متعددة عند الاستخدام

النص الكامل:

PDF