تعليم التفكير في مهارة القراءة دراسة تحليلية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين التفكير بما يتضمنه من عمليات عقلية معرفية، ومهارة القراءة كأحد مهارات اللغة الأساسية، على أساس أن اللغة مجموعة من المهارات التي تتطلب عمليات عقلية أدائية. وقد تم الكشف عن طبيعة العمليات العقلية المعرفية في مهارة القراءة، وأنماط التفكير التي يمكن تنميتها من خلال مهارة القراءة في ضوء عملياتها العقلية المعرفية، بما فيه التفكير التحليلي والناقد والإبداعي. كما حللت الدراسة الأسس التي يستند إليها تعليم مهارة القراءة في ضوء عملياتها العقلية المعرفية، وقدمت مقترحات لتطوير تعليم مهارة القراءة في ضوء علاقتها بالتفكير.
الكلمات المفتاحية
تعليم القراءة، اللغة والتفكير.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.