مدى تضمّن كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن لقيم المحبَّة (دراسة تحليلية)
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمّن كتب التربية الإسلامية لقيم المحبَّة في المرحلة الأساسية العليا في الأردن، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، استخدم الباحثان المنهج النوعي التحليلي، حيث استُخدامَ أسلوب تحليل المحتوى، والفكرة وحدة للتحليل، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية، وتكونت عينة الدراسة التي تمَّ تحليلها من كتب التربية الإسلامية للصف الثامن والتاسع والعاشر، والمقررة للعام الدراسي 2012-2013م. وكان من أبرز نتائج الدراسة حصول مجال قيم المحبَّة المتعلقة بالعقيدة والأخلاق في الكتب الثلاث للصفوف (الثامن والتاسع والعاشر) على أكثر التكرارات، وفي المرتبة الأولى، حيث بلغت (289) تكراراً، وفي المرتبة الثانية جاء مجال قيم المحبَّة المتعلقة بالأسرة والمدرسة، وبتكرارات مجموعها (120) تكراراً، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء مجال قيم المحبَّة المتعلقة بالحياة بأقل التكرارات، حيث بلغت (85) تكراراً. وإنَّ هناك (4) أبعاد من قيم المحبَّة لم تحصل على أي تكرارات في الكتب الثلاثة، وهي قيم: محبَّة النظام، محبَّة المعلم والمعلمة، محبَّة الفرح واللعب، محبَّة الحرية. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من شأنها تطوير كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. الكلمات المفتاحية: (قيم المحبَّة، كتب التربية الإسلامية، المرحلة الأساسية العليا)