درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمنطقة إربد الأولى لمكونات التعلم المنظم ذاتياً في مناهج العلوم في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمكونات التعلم المنظم ذاتياً في مناهج العلوم، وما إذا كانت هذه المكونات تختلف باختلاف جنس الطالب، ومستواه الصفي، وتحصيله الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (350) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم التابعة لمنطقة إربد الأولى. ولتحقيق أهداف الدراسة تبنت الباحثة مقياس لمكونات التعلم المنظم ذاتياً. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك الطلبة لمكونات التعلم المنظم ذاتياً على بعدي (إدارة بيئة التعلم والسلوك، والبحث ومعلومات التعلم) جاء مرتفعاً، في حين جاء بعد (السلوك التنظيمي غير التكيفي) ضمن المستوى المتوسط. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً في درجة امتلاك الطلبة لمكونات التعلم المنظم ذاتياً تُعزى لمتغير مستوى التحصيل، ولصالح ذوي مستوى التحصيل المرتفع، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة تُعزى لاختلاف جنس الطالب ومستواه الصفي، وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتياً، مناهج العلوم، المرحلة الأساسية.